أهــــداف الــــدرس:
فى نهاية شرح درس حرف الحاء يتمكن الطالب من:
أن يميز صوت حرف " ح " بالحركات القصيرة فى الكلمات عند سماعها.
التعرف على صوت حرف " ح " فى بداية ووسط وآخر الكلمات.
يتمكن من كتابة " ح " بالشكل الصحيح.
مصــادر التعـــلم:
( بطاقات تلوين حرف ح - بطاقات اختيار الحرف بالمشبك – ورق مقوى – أقلام تلوين – السبورة – الكتاب المدرسى ).
إليك اوراق عمل للاطفال حرف الحاء، بعد الطباعة غلفها وقصها إلى 4 بطاقات، أطلب من الطفل اختيار الحرف بالحركة الصحيحة بواسطة المشبك الخشبي.
استراتيجيـــات التعـــلم:
التعلم التعاوني كالعمل فى مجموعات صغيرة، و الحوار والمناقشة.
أمثلة: كالمسرحية ونشاط القص واللصق وتزيين حرف الحاء.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف( ح ) فى مواقعه بالكلمات مع أمثلة بها (حـ - ـحـ - ـح – ح ) و (حَ – حِ – حُ – ح ).
ثم أطلب من الطالب الإعادة خلفى أكثر من مرة.
ثم أعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف الحاء " ثم اكتبه بخط كبير " ح " على السبورة.
نمــــــــوذج:
- ارسم على السبورة جدول صغير به من أعلى اشكال حرف الحاء ( حـ - ـحـ - ـح - ح ) وأسفلها الكلمات هكذا:ثم تقرأ المعلمة الكلمات عدة مرات مع الإشارة بشئ على حرف(ح) وشكله فى الكلمة. ثم تقوم بمسح الحروف كلها ما عدا (ح) من الكلمة مثل ( لـ - ـو - م) من كلمة ( لحوم ) فيتبقى حرف ( ـحـ ) فى وسط الكلمة. وتُكرر هذا مع بقية الكلمات.
ثم ترسم المعلمة جدول اخر مثل الاول وبه كلمات للتعرف على حركات حرف (حَ –حِ –حُ –حْ) هكذا:
- تقرأ المعلمة الكلمات ( حبوب - لحوم - سامح - تمساح ) والاطفال يرددون من خلفها،عدة مرات مع إشارة المعلمة على حرف(ح) وشكله في الكلمة.
- ثم تقرأ المعلمة الكلمات ( صحْن - حُبوب - حِصان - حَلزون ) والاطفال يرددون من خلفها،عدة مرات مع إشارة المعلمة على موضع حرف(ح) والحركة التي عليه في الكلمة.
ممارســة مستقــلة:
اختار طالب واطلب منه أن ينطق حرف الحاء بالحركات (حَ - حِ - حُ - حْ ).
ثم اكرر هذا مع باقي الأطفال في الفصل.
اختار طالب واطلب منه أن ينطق الكلمات ( حبوب - لحوم - سامح - تمساح ).
ثم اكرر هذا مع باقي الأطفال في الفصل.
ملاحظة هامـة: اصحح أخطاء الطلاب اللغوية إن وجدت.
حرف الحاء بالحركات :
الفتحة: حَـ
الضمة: حُـ
الكسرة: حِـ
السكون: حْـ
فيديو قصير عن حرف الحاء بالحركات
إرسال تعليق